Translate

Google Plus

الجمعة، 31 يناير 2014

فوائد تمارين حمل الأوزان للسيدات


عندما نستخدم مصطلح تمارين البناء العضلى لا يعنى أنها مختصة فقط بالرجال فهذا المفهوم الخاطىء السائد بين النساء يجب أن يتغير الأن وهذا المقال مختص لبيان خطأ هذا الإعتقاد والسائد عند معظم النساء.

جمال الجسد وقوته وصحته تستوجب ضرورة ممارسة تمارين البناء العضلى والتى تعتمد أساسا على إحداث جهد ثقلى على العضلات عن طريق حمل الأوزان أوعن طريق إحداث جهد عضلى بدون حمل الأوزان كما سنوضح فى المقال، ولا يعنى هذا تضخيم العضلات كما يعتقد كثير من النساء بل نحن واضحون، البناء أى تكوين كتلة عضلية حتى ولو كان مقدار تلك الزيادة بسيطة.

ما هى الفوائد التى من الممكن أن تجنيها المرأة من ممارسة هذا النوع من التمارين؟

إكساب المراة القوة الجسدية والبدنية وتحسين الأداء الرياضى لديها:
زيادة القوة البدنية تجعلك أقل إعتمادا على الأخرين وتسهل عليك إنجاز الكثير من الأمور لوحدك كحمل أطفالك والتبضع وحمل الأكياس بسهولة وأيضا القوة تكسبك الثقة والمقدرة على الدفاع عن نفسك إن تعرضت لأى مخاطر حياتية قد تواجهك لاحقا، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الإنتظام على ممارسة تمارين البناء العضلى تكسب المراة قوة بدنية بما لا يقل عن 30 % أكثر من قوتها الطبيعية، وأيضا لا يجب أن ننسى أنها تحسن من الأداء الرياضى للمرأة فتزداد قوة التحمل وقوة الدفع وتقل فرصة الإصابات لديها.

حرق الدهون بنسبة أكبر:
وفقا لدراسات أجراها (واين يستكوت) وهو دكتور متخصص فى جمعية الشبان المسيحية فى كوينسى ماساتشوستسينت بينت أن المرأة التى تتدرب من يومين إلى 3 أيام أسبوعيا ولمدة شهرين سوف تكتسب ما يقارب 2 باوند عضل صحى (وليس ضخامة) وسوف تفقد ما لايقل عن 3.5 باوند وأوضحت الدراسة أيضا وجود تحسن طفيف فى عملية الأيض وحرق مقدار عالى من السعرات الحرارية لكل باوند عضلى مكتسب بمقدار لا يقل عن 30 سعر حرارى، أوضح الدكتور واين أنه من الإستحالة أن تكتسب المرأة الضخامة والكتلة العضلية التى يكتسبها الرجل بسب إختلاف طبيعة تكوين الجسم العضلى والعظمى والهرمونى وبالأخص هرمون التستيرون الذكرى الذى له الدور الرئيسى فى زيادة وضخامة الكتلة العضلية إلا فى حالة واحدة وهى أن تواظب المرأة على المنشطات السترويدية والتى تنمى هرمون التستيرون عند المرأة مما يؤؤل إلى بروز الضخامة العضلية عندها.

تقوية العظام:
وقد وجدت البحوث أن تمارين البناء العضلى التى تتضمن حمل الأوزان يمكن أن تزيد من كثافة العناصر والمعادن فى العظام وفى العمود بنسبة 13 فى المئة فى ستة أشهر وأيضا الإستفادة القصوى من الكالسيوم المحتوى فى الغذاء المزود للجسم والذى بدوره يقلل من فرصة التعرض لهشاشة العظام.

الوقاية من الإصابات:
تمارين البناء العضلى لا تقوى وتزيد من حجم العضلة فقط بل إنها تزيد أيضا من عملية بناء الأنسجة الضامة وإستقرارها وتراصها ببعضها وهذا يساعد على الوقاية من الإصابات كما أوضحت بعض الدراسات التى أجراها المعهد الأمريكى للطب الرياضى أن تقوية عضلات الظهر السفلية بأداء تمارين ديد ليفت وسكوات يحقق نجاحا مقداره 80 % فى التقليل من ألام الظهر وإصاباته، كما أن تمارين البناء العضلى بإستعمال الأوزان تخفف من ألام المفاصل وتقويتها.

التقليل من خطرالإصابة بأمراض القلب والسكرى:
وفقا للدكتور بارى فرانكلين، ويليام بومونت فى مستشفى رويال اوك، ميتشيغان، تمارين البناء العضلى بحمل الوزن تحسن وتنظم عمل الكوليسترول النافع فى الدم وعمل الأوعية الدموية وتحسن من الأداء الوظيفى لعضلة القلب وصحته بالإضافة إلى ذلك، أشار الدكتور فرانكلين بأن حمل الأوزان يمكن أن يحسن وينظم طريقة تعامل وتفاعل الجسم مع السكر، الأمر الذى قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى، حيث أن تدريبات البناء العضلى بإستخدام الأوزان تزيد من نسبة الجلوكوز 23 % أكثر بعد 4 أشهر من المواظبة على التدريب.

جمال الجسد وتناسقه:
العلاقة وطيدة جدا، فجمال الجسد وتناسقه يكون فى أوج صوره عند ممارسة تمارين البناء العضلى، حيث أن عملية إنقاص الوزن والريجيمات المتبعة من قبل كثير من النساء نعم تساعد على تجميل مظهر الجسد ولكن خارجيا للظاهر العام وليس من الداخل فالإنسان بين نفسه وأمام مرآته يرى ما لايراه الغير، فإتباع الريجيمات التى تؤدى إلى فقدان الوزن ومن ثم ترك هذه الريجيمات وإكتساب الوزن مرة أخرى.

وطبعا بدون ممارسة تمارين البناء العضلى التى تحدث جهد عضلى سواء وزنى أو بدنى يؤدى إلى ماذا؟ أشار الدكتور (روبرت ريستر) من جامعة ميرلاند الأمريكية أن فقدان الوزن يحدث خلل فى تركيبة الدهون المتراكمة فى الجسم فتحرق بعضها وبعضها لا يحرق وبذلك تخف كثافة بعض الدهون على حساب الأخرى وتختلط مع عناصر ومركبات سامة لتصعد وتستقر أسفل الجلد مكونة السيليوليت، عند خسارة الوزن يضطر الجلد للتقلص ليغطى المناطق الفارغة الناتجة عن زوال الدهون فى تلك المناطق وليحافظ على تناسق المظهر ولكن عند إكتساب الوزن مرة أخرى يتمدد الجلد مرة أخرى ليتلائم مع الزيادة الناتجة عن الدهون المكتسبة وهذا التمدد والتقلص يشكل أحيانا ظاهرة تشققات جلدية وأحيانا يفقد الجلد خاصية المرونة التى يتمتع بها وتظهر حينها متلازمة ترهل الجلد.

وهنا تأتى ضرورة تكوين كتلة عضلية حتى ولو كانت بسيطة لأنها تقوم بدور مهم جدا وهو المحافظة على إتزان التكوين الداخلى للجسم، فهى تملىء الفراغ الناتج عن حرق الدهون وتزيد من فاعلية ضخ الدم فى المناطق الموجودة فيها وتبنى جدار حماية للعظام وأيضا من الصعب جدا أن تحرق كالدهون، فبناء العضل يعنى دوامه، فالعضلة مهما إنقطع الإنسان عن التدريب تضمر ولا تزول وإن قل حجمها بشكل ملحوظ.

وهذا كله يؤدى إلى التقليل من فرصة تكون وتطور السيليوليت وظهور الخطوط البيضاء مما يعنى جمالية وتناسق أكثر ظاهريا كان أم داخليا، وهذا لا يمكن إنجازه إلا بأداء تمارين البناء العضلى التى تتضمن حمل الأوزان الخفيفة والتى تلائم طبيعة جسم المتدرب وتكوينه العضلى أو إحداث مجهود عضلى يؤدى إلى بنائها بدون إستخدام الأوزان كتمارين الضغط والسكوات ونط الحبل.

3 نصائح لتحسين نمو عضلة الصدر.




لا يوجد شىء مثل أن تشعر بدفع وزن كبير فى تمارين الصدر، إنها على الأرجح التمرينه الأكثر إستخداما لقياس القوة العضلية فى صالة الألعاب الرياضية.

ولكن الحصول على عضلات صدر كبيرة وزيادة الأوزان والأحمال ليست مهمة سهلة، ولهذا السبب نحن نقدم لك أفضل ثلاثة نصائح لتعزيز وتقوية عضلات الصدر.

1- التمرين السلبي: 
أداء التمرين السلبى بأوزان ثقيلة مرة واحدة أو مرتين فى الشهر له أثر كبير جداً فى زيادة القوه والقدره على حمل الأوزان، لاعبى كمال الأجسام الذين ليس لديهم "يوم التمرين السلبى " فى روتين التمرين يفتقدون تحقيق مكاسب ضخمة، التمرين السلبى هو الذى يركز على مرحلة نزول البار على الصدر، أو مرحلة خفض الوزن، يمكن زيادة الوزن فى التمرين السلبى على عضلاتنا بنسبة 30 - 40 ? أكثر عن الوزن المعتاد حمله، لذلك تتم الإستفادة من تلك الأوزان، فتستخدم الكثير من الألياف العضلية الغير مستغلة وتهىء الجسم والعقل للتعامل مع الوزن الأثقل.

لأداء التمرين السلبى، قم بزياده الوزن بمعدل 30 - 40 % ? أكثر من الوزن المعتاد حمله، وذلك لأداء 10 تكرارات (بعد ممارسة عدة مجموعات من تمارين الإحماء).

مثلا إذا كنت تحمل 60 كيلو وتستطيع أداء 10 تكرارات، قم بزيادة الوزن إلى 80 - 85 كيلو وابدأ التمرين بالنزول ببطء حتى وصول البار إلى صدرك، مع مقاومة الوزن لمدة 5 ثوانى أثناء النزول فى كل مرة، وبعد وصول البار إلى صدرك اجعل زميلك يقوم بسحب البار معك بسرعه إلى وضع البدايه (لا تجعله يرفع الوزن وحده ولكن هيئه بأن المساعده ستكون قويه جداً، لأنه يجب رفع البار بسرعه إلى وضع البدايه فى أقل من 2 ثانيه ).

قم بأداء التمرين السلبى من 1 - 3 مجموعات، مره أو مرتين فى الشهر، فهذا سوف يهيئك لحمل أوزان أكبر ويجنبك الإصابات.

2- مرن عضلات ظهرك بقوه: 
القطعة المفقودة من اللغز عندما تحاول زيادة الأوزان الخاصة بك فى تمارين الصدر هى عضلات ظهرك العلوى، بدون عضلات قوية فى الجزء العلوى من الظهر، فإنه من الصعب أو المستحيل تثبيت الوزن الثقيل أثناء التكرارت، فتدريبك لعضلات الظهر بإنتظام سيعطيك الحماس فى تمرين الصدر ويجعله أقوى وأضخم.

احرص على تمرين التى بار وتمارين السحب مع زيادة الأوزان بتكرارات لا تقل عن 8 تكرارات فى المجموعة، فسوف تساعدك فى الحصول على عضلات صدر قوية وضخمة.

3- قوة القبضه: 
سؤال ربما يتردد فى ذهنك الأن، ما علاقة القبضة وتأثيرها فى تمارين الصدر ؟ والجواب أكثر مما تتوقع، فالقبضه تؤتى ثمارا أكبر من خلال توفير قدر أكبر من الإستقرار فى المعصم والساعد، فالقبضة الضعيفة تجعلك أقل سيطره على البار، وهذا بالطبع شىء مزعج، خاصة إذا كنت ترفع أوزان كبيرة، حفظ معصميك قويين يساعدك على الحفاظ على الأدء المناسب فى التمرين، فتقوية قبضتيك وتمرينهم يعتبر عاملا كبيرا فى زيادة أوزانك فى جميع التمارين وليس الصدر فقط.

  احفظ هذه النصائح الثلاث عند ذهابك لتمرين عضلات صدرك، وسوف تكون النتائج سريعة.  

زيادة عدد أيام التدريب يؤدي إلى ضمور العضلة وليس العكس!



لماذا تظهر أفضل نتائج زيادة الحجم عند التدريب 3 - 5 أيام فقط في الأسبوع ؟

زيادة عدد أيام التدريب يؤدي إلى ضمور العضلة وليس زيادة حجمها. بعد يوم تدريبك تحتاج العضلات الى الاستشفاء (Recovery).
عند تدريبك تنقبض الأوعية الدموية المغذية للعضلات وعندما تقوم بإراحة جسدك ليوم كامل بعد التدريب فإن تلك الأوعية

الدموية تعود للإنبساط مما يؤدي إلى ضخ الدم إلى العضلات ناقلاً الغذاء لها مما يؤدي إلى زيادة حجمها وهذا يتم في 24 – 48

ساعة فلا تهمل يوماً كاملاً من الاستراحة إن كنت ترغب بزيادة الحجم ولا تنسى تناول مكملاتك الغذائية في يوم راحتك أيضاً،

لأن العضلات تكون في أقصى الحاجة إليها. وغير صحيح أبداً ما يقوله بعض المدربين للمتدربين لديهم بأنه على اللاعب ألا يتناول البروتينات أو المكملات الغذائية إلا في أيام التدريب بل أقول وأشدد على أن حاجة جسمك لها أكبر في أيام الإستراحة لإستكمال إستشفاء العضلات خلالها مما يؤدي إلى زيادة حجمها

10 اطعمة مهمة جداً لرياضة كمال الاجسام!




ان رياضة كمال الاجسام كغيرها من الرياضات تعتمد على الغذاء بشكل كبير ، ففي كمال الاجسام يكون الاهتمام بالغذاء يوازي الاهتمام بالتمارين لذلك سوف اذكر في هذا الموضوع 10 اطعمة مهمة جداً لرياضة كمال الاجسام , وسوف اذكر فوائدها.


السمك :-
يتميز السمك بالعديد من المميزات , فهو ذو طعم رائع جداً , وهو مصدر غني جداً بالبروتين .
بروتين السمك من البروتينات ذات الجودة الجيدة , كما انه بدون بالبروتين لا يمكن للاعبي كمال الأجسام بناء العضلات , لذلك فالسمك من الأطعمة المميزة , كما ان السمك يحتوي على اوميجا 3 الذي يساعد على حرق الدهون , وله العديد من المميزات الأخرى.
- كما ان السمك يساعد على تنشيط المخ , فهو يجعلك بتركيز أعلى من أي وقت مضى , ليس فقط بالتمارين , بل بحياتك بشكل عام.


زيت الزيتون :-
إن لزيت الزيتون فوائد عظيمة جداً , فهو من الزيوت التي تحتوي على دهون صحية , نعم هنالك دهون مفيدة للجسم , والدهون المفيدة تساعد على تكسير الدهون الغير مفيدة بالجسم , لذلك يجب ان يكون زيت الزيتون من الأغذية في يومك , لكن بدون ان يزيد عن حده.
- كما انه من الزيوت التي لا ترفع نسبة الكوليسترول.

اللحوم :-
إن اللحوم من المصادر الغنية بالبروتينات , وكما قلنا فالبروتين من اهم العناصر للاعبي كمال الأجسام , لذلك يجب ان يكون جزء من يومك , كما ان اللحوم غنية جداً بالأحماض الأمينية , التي تساعد في بناء العضلات كما انها تساعدك في رفع اوزان اكبر , لكن يفضل ان يكون اللحم قليل الدهون بأكبر شكل ممكن لكي تحصل على الإستفادة الكاملة منه.

الخضراوات :-
لا ادري لماذا يركز العديد من الناس على تناول اللحوم , وينسون الخضراوات , علماً بأن الخضراوات لها فوائد لا يمكن ان تستغني عنها , فهي مصدر للألياف ومصدر كبير للفيتامينات , كما انها تساعد على الهضم وتنشيط عملية الأيض , لذلك يجب على لاعبي كمال الأجسام ان يتناولون قدراً من الخضراوات يومياً , هذا للحصول على افضل شكل ممكن من العضلات.
- إن الناس الذين يتناولون الخضار مرتين يومياً يفقدون دهون بكمية اكبر من الناس الذين لا يتناولونه.

الحليب :-
إن الحليب من المصادر الغنية بالكالسيوم , والكالسيوم من العناصر التي تقوي العظام , كما أن الحليب مصدر غني بالبروتين , يفضل لاعبي كمال الأجسام تناول الحليب الخالي الدسم او القليل من الدسم , وهذا من أجل الحصول على مكسب عضلي صافي بدون الكثير من الدهون.

الشوفان :-
حتى الأن تجد العديد من لاعبي كمال الأجسام يبدأ يومه بتناول الشوفان مع الحليب منزوع الدسم , وهذا لأن الشوفان مصدر غني بالألياف , والألياف ذات فوائد عديدة بالجسم , كما ان الشوفان من المصادر الغنية بالكاربوهيدرات المفيدة , والكاربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأول في جسم الإنسان , لذلك فإذا بدأت يومك بالشوفان , سوف تجد أنه لديك طاقة لممارسة التمارين الرياضية بدون تعب كبير .

التفاح الاخضر :- 
يقول العديد من الخبراء , ان التفاح من الأغذية التي يجب على لاعبي كمال الأجسام عدم تجاهلها , لما لها من فوائد ضخمة , فبعد التمرين يمكنك ان تتناول تفاحة وسوف تعوض جسمك بالسوائل والكربوهيدرات التي فقدها اثناء التمرين , والكربوهيدرات تساعد البروتينات على بناء العضلة بعد التمرين , لذلك لا تنسى بأن تتناول ايضاً مصدراً غنياً بالبروتينات بعد التمرين.
كما ان التفاح الأخضر يحتوي على مضادات اكسدة , وكما انه يساعد في تنشيط عملية الأيض لدى الإنسان.

البيض :- 
من الأغذية الغنية بالبروتين , وكما انها غنية بالدهون المفيدة , لذلك يفضل أن تتناولها على الإفطار , يمكنك ان تتناول بياض البيض , او البيض المسلوق وسوف يغذي جسمك بالعناصر التي يحتاجها طوال اليوم , فبروتين البيض من البروتينات بطيئة الإمتصاص , لذلك يفضل ان يتناول البيض صباحاً , يجب ان لا تتجاهل البيض وخاصة إذا كنت من لاعبي كمال الأجسام.
- كما أن الدراسات تقول أن الناس الذين يتناولون البيض يومياً ( بكمية معقولة ) يكونون اقل عرضة للإصابة بالجلطات.

الدجاج :-
من الأطعمة المفضلة من الجميع , وخاصة لاعبي كمال الأجسام او اي رياضة اخرى تحتاج لمجهود عضلي , فهو من اكثر المصادر الغنية بالبروتين , يفضل ان يتم تناول صدور الدجاج لأنها لا تحتوي على الكثير من الدهون , ويفضل ان يتم تناولها قبل التمرين , وبعد التمرين , فهو من الأطعمة المحببة من الجميع , ليس فقط بسبب طعمه الرائع , بل أيضاً بسبب فوائده العظيمة
- لكن يجب عليك ان تزيل الجلد منه , فبإزالة الجلد من الدجاج فأنت تزيل اغلب الدهون الموجودة فيه.

الماء :-
- يتكون جسم الإنسان 70% من الماء , ولا حياة بدونه ,فهو مصدر الحياة لجميع المخلوقات .
يقول الخبراء :- انه اذا قللت من شرب الماء فسوف يمتلئ جسمك بالدهون بشكل اكبر .
يفضل ان تتناول على الأقل 8 اكواب ماء يومياً , كما ان الماء يساعد في تنشيط عملية الأيض.
- ينصح بعدم شرب الماء بعد او قبل الأكل مباشرة .

التنشيف العضلى

من الأمور المهمة على لاعب كمال الأجسام سواءا اللاعب العادي الذي يمارس رياضة كمال الأجسام لنفسه أو اللاعب الذي يمــارس رياضة كمال الأجسام بهدف تحقيق البطولات هو التنشيف !!
التنشيف العضلى

ماهو التنشيف:
هو الدخول في برنامج لحرق الدهون المتراكمة على عضلات الجسم التي تم بنائها أثناء فترة الضخامة من خلال التمارين المختلفة.
متى يلجأ لاعب كمال الأجسام للتنشيف:
يلجأ لاعب كمال الأجسام للتنشيف عندما تكثر الدهون المتراكمة على العضلات مما يسبب في عدم ظهور شكل العضلات التي تم بنائها في فترة الضخامة.
ماهو الغرض من التنشيف:
الغرض من التنشيف هو إبراز العضلات وتحديد شكلها بصورة جميلة وكبيرة.

الأمور المهمة التي يجب على لاعب كمال الأجسام إتباعها في
فترة برنامج التنشيف:
1-  ممارسة تمارين الكارديو وهي الجري أو الهرولة أو الدراجة او الجري على جهاز السير كل يوم في الصباح.
2- التشميس وهو من الامور المهمة في برنامج التنشيف لزيادة كمية العرق الخارج من الجسم.
3-  البعد كل البعد عن الدهون بشكل نهائي.
4- ممارسة تمارين البطن يوميا في النادي.
5- إستخدام نوع واحد من البروتين وتكون نسبة الدهون فيه 1 جرام وإستخدامه مرة واحدة في اليوم عند الإستيقاظ من النوم وأفضل نوع هو الواي بروتين لأنه قليل الدهون.
6- إستخدام عشرين حبة أحماض في اليوم مقسمة على مدار اليوم وسوف أبين التقسيم في البرنامج الغذائي.
7- تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة جدا جدا لأن كثرة تناول الكربوهيدرات يحولها إلى دهون وهذا غير مرغوب في التنشيف.

بعض المكملات المستخدمة في عملية التنشيف:
1-  النيتروتك او الايزو بيور او البرو كومبلكس لانهم يحتوا على نسبة بروتين عالية ونسبة دهون لا تتعدى 1%
2-  كلين بترول او ليبو 6 بلاك الترا لانهم اقوى منتجين لحرق الدهون بس الكلين بترول افضل لانه لا يحرق العضل
3-  استخدام محفز للطاقة مثل الجاك ثري دي او ان او اكسبلود وهما اقوى منتجات لتحفيز الطاقة .
4-  جلوتامين للحفاظ على الكتلة العضلية وتسريع عملية الاستشفاء العضلي.
5-  انيمال باك وده مالتي فيتامين والفيتامينات مهمة جدا في فترة التنشيف.
في ناس بتحب تعتمد اكتر على المنشطات في التنشيف وده راجع لرغبة اللاعب الشخصية

عليكم بالصبر والإنظباط لأن التنشيف ليس كالضخامه .. التنشيف برنامج يزهق الروح والنفس والأخلاق ..ولكن ترى جسمك بشكل يبهرك

كيف تختار المكمل الغذائي المناسب لك؟


اختيار المكمل الغذائي المناسب لك 
الكثير منا لا يعرف متى وزنه يكون مناسب .. وايه المكمل الغذائي المناسب للمرحلة اللي هو فيها. كتير جداً تلاقي الاعب يقول انا اخدت واي بروتين ولكن وزني لم يزيد كيلو واحد .. واخر يقول انا اخدت سيرياس ماس وزد الدهون عندي وطلعلي كرش. هنا يكون العيب من اللاعب وليس المكمل الغذائي. وهنا سنوضح كل شئ في هذا الموضوع.

   كمثال .. سنأخد شخص طولة 170 سم .. ونطبق التالي   



لو طولك 170سم ووزنك من 55 لـ 60 كيلو : فانت نحيف وتحتاج الي مكمل غذائي يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون عالية ويحتوي على كل العناصر الغذائية لمرحلة التاسيس العضلي وهذه المكملات هي ( سيرياس ماس_تروماس_ماسل جوس_سوبر ماس جينر ) وطبعا ده بجانب الغذاء الذي يجب ان يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون .

لو طولك 170سم ووزنك من 65 لــ 70ك : فوزنك متناسق شئ ما مع طولك وهذه طبعا ترجع الي خامة جسمك وشكله. ولكن في هذه المرحلة يكون جسمك قد بداء بالتأسيس وهنا تحتاح الي الزيادة لعضلية ولكن هنا تفرق بين جسم وجسم اخر.

لو طولك 170 سم ووزنك من 75 لــ 80ك : وتريد ان تكمل فترة الضخامة العضلية ف ايضا يمكنك الاعتماد على المكمل المتوسطة الدهون و السعرات التي ذكرتها من قبل.

لو طولك 170 سم ووزنك اعلى من 80ك : وتبحث عن التخسيس او التنشيف .. هنا يجب ان تستخدم مكمل غذائي لا يحتوي على سعرات او دهون ويكون بروتين ايزوليت (معزول). وهنا المكمل يكون دوره المحافظة على الضخامة التي اكتسبتها ويحافظ عليها من الهدم ويساعد في رفع وزنك العضلي ولكن ليس بالكثير.فهو دوره الاساسي المحافظة على العضلات. ومثال على المكملات (ايزو 100_ايزو بيور_بلاتينويم ايزوليت)
- طبعا في هذه المرحلة نظامك الغذائي يكون قليل السعرات والدهون .. وعالي البروتين وممكن تلجاء الي حارق الدهون في هذه الفترة.

يمكنك الأستعانة بالموضوع التالي ..  أسماء اهم وأشهر المكملات الغذائية 

إذا كان جسمك يحتفظ بالدهون والسعرات الحرارية : هنا يجب استخدام مكمل متوسط السعرات والدهون حتى نتمكن من حرقها وتحويلها الي الياف عضلية بكل سهولة .. وحتى لا تتخزن الدهون في الجسم وتنقلب الي ترهلات او كرش .. والمكملات التي ممكن نستخدمها في هذه الفترة هي (واي بروتين - نيتروتك - MyoFusion  ) وهذه المكملات تتراوح نسبة الدهون فيها من 1 جرام ل 3 جرام وهذه نسبة ممتازة لهذه المرحلة ان كنت تبحث على ضخامة عضلية صافية.

إذا كان جسمك لا يحتفظ ابداً بالدهون او السعرات : ويفقدها بسرعة رهيبة فهنا يجب الاعتماد علي مكمل عالي الدهون والبروتين ايضا ويجب الاستمرار عليه حتى الوصول الي االوزن المناسب ومثال على هذه المكملات (Pro Complex Gainer _سينثا6) وغيرها من المكملات.

هناك انواع كثيره من المكملات الغذائية وشركات كبير وكلها ممتازة جداً بس اهم حاجة ان تعرف ايه هو المكمل المناسب ليك وللفترة اللي انت فيها واهم حاجة يكون عندك هدف وتعرف ان عايز تضخم او تنشف. واهم حاجة استخدام المكملات يكون بشكل صحيح كما هو موضح على علبة المنتج. بلاقي واحد معاه شكارة سيرياس ماس وبتفضل معاه شهر او اكتر مع ان الاستخدام الصحيح للسيرياس بيخليها 10 ايام بس وفي الاخر يرجع يقول السيرياس مش حلو ومعملش اي حاجة معايا.

وفي نفس الوقت مينفعش تشوف محمد صاحبك بياخد نيتروتك وتلاقيه جاب نتيجة كويسة ف انت تروح تاخده ممكن يكون صاجبك بيلعب من فترة وجسمه محتاجه لكن انت ك مبتدئ جسمك محتاج مكمل يحتوي على كل العناصر الغذائية الازمة لمرحلة التاسيس العضلي وليس االبروتين فقط. 

  يجب ان تكون موفق في اختيار المكمل الغذائي المناسب لك لتحقق اقصى استفاده في تمارينك  

أرنولد يتحدث عن التدريب الامثل لعضلات البطن

التدريب الامثل لعضلات البطن



مازال الجدل دائرا حول كيفية تدريب البطن والاسلوب الأمثل لما يجب
عمله فى هذا الامر, اليكم ما يراه أرنولد حول هذا الموضوع

ان عضلات البطن القوية أمر أساسى
لتعظيم الأداء فى كل الرياضات تقريبا
وفى رياضة كمال الاجسام عضلات البطن
هى مركز جذب الانظار الى جسمك
وهى المنطقة التى تلفت النظر فى الحال . بأخذ
هذا الامر فى الاعتبار اليكم بعض وجهات
نظرى حول كيفية تدريب عضلات البطن:

** حول التخفيض الموضعى:
يشير تعبير التخفيض الموضعى الى
تدريب عضلة محددة فى الجسم لحرق
الدهون بها وطبقا لهذه النظرية يفترض
أننا عندما نقوم بممارسة التمرين بعد
التمرين بتكرارات عالية فى منطقة البطن
فان هذا العمل يؤدى الى اظهار البطن
فان هذا العمل يؤدى الى اظهار الأقسام
الستة بهذه المنطقة من الجسم , ولسوء
الحظ فان هذا لا يفيد لأنك تحتاج الى تدريب جسمك
كله وتلتزم بنظام غذائى صحى لتحقيق خصرا رشيقا
خاليا من الدهون, ولا يكفى أن تؤدى المئات من تمرينات
الطحن , ولكن هذا لا يعنى أننا نقول أن تدريبك لعضلات
البطن لن يزيد من تحديدها - بل انه بالتأكيد سيفعل
ان العنصر الحاسم لتزيد من تدريب منطقة خصرك هو
أن تؤدى تمرينات تخصصية لتدريب البطن بتكرارات
بطيئة محكمة مستخدما المدى الكامل للحركة مع التوقف
اللحظى عند قمة التقلص  العضلى فى كل مرة تكون خلالها
عند قمة الحركة.

** حول حركة ( الطحن ):

تدور معظم التمرينات التخصصية لتدريب البطن
حول تنفيذ أحد أشكال الطحن فأنت تستطيع أن
تمارس الطحن فى منطقة القفص الصدرى نزولا الى
منطقة الحوض ( تمرين الطحن التقليدى) أو أن تتحرك
بالطحن من منطقة الحوض صعودا الى منطقة القفص
الصدرى ( الطحن العكسى ) أو أن تمارس كلا النوعين
من الطحن بشكل متتابع ( الطحن المزدوج). انى أعتبر
أن تمرينى رفع الركبتين ورفع الساقين هما نوع من
الطحن العكسى , وعليك خلال أداء هذه التمرينات ألا
تستعمل العضلات الثانية للوركين كثيرا مثلما يفعل
كثير من اللاعبين , وخلاصة القول أنك فى حاجة الى
التركيز فى أداء حركة الطحن لعزل عضلات البطن
وتحديدها.

** حول حجم تدريب عضلات البطن :

أن أوصى بتدريب عضلات البطن فى كل تدريب
وبالنسبة للمبتدئين فأنى أقترح التبديل كل يوم
و آخر بين ممارسة خمس مجموعات من تمرين الطحن
العادى ( للجزء العلوى من البطن ) وخمس مجموعات
من الطحن العكسى ( للجزء السفلى من البطن ) ,
وعندما بتقدم مستواك التدريبى ويبدأ نمو عضلات
بطنك فى الزيادة تستطيع أن تدخل ضمن تدريبك
تنوعا أكبر من التمرينات مثل طحن الانحناء ( الذى
يدرب العضلات المنحرفة التى بجانب البطن اضافة
الى عضلات البطن ) ورفعات الركبتين والساقين والطحن
المزدوج , كما تستطيع أن تزيد من عدد مجموعات
التدريب حتى 10 مجموعات كعدد كلى أو نحو ذلك
فى كل تدريب.

** حول استعمال مقاومة زائدة فى تدريب البطن:
انى أوصى كذلك بأداء تمرينات عضلات البطن المحملة
بالاوزان مثل تمرين الطحن بالكابل ولكن دون افراط ويرجع
السبب فى هذا أن الهدف من تدريب الأقسام الستة لعضلات
البطن هو جعلها مستوية وليس ابرازها الى الخارج.

التدريب الأمثل للبطن

أيام الاثنين / الاربعاء / الجمعة

لتدريب الجزء العلوى من البطن .

تمرين الطحن     4 مجموعات  25  تكرار

ايام الثلاثاء / الخميس / السبت
لتدريب الجزء السفلى من البطن

تمرين الطحن العكسى  4  مجموعات  25 تكرار

طرق تساعدك على البقاء متحفزا فى لعبة كمال الاجسام!

اذا كان حافزك يتناقص اثناء ممارستك لتمارين كمال الاجسام فأليك 6 نقاط تزيد من حافزك تجاه التمارين

1 - ابدأ فى اعداد سجل لتدريباتك 
من خلال فحص يومى للسجل الخاص بتدريباتك فان هذا يعتبر بمثابه حافز مميز جدا لك من خلال مراجعة الاوزان التى قد وصلت اليها والتكرارت والتدريبات التى تقوم بيها وهذا لكى تراجع مدى النجاح والتطور الذى قد وصلت اليه .

2 - قم بطقوس معينه قبل التدريب 
ان القيام بطقوس معينه قبل التدريب يزيد من تأهبك واستعدادك النفسى للعبه فهناك بعض ابطال العالم يشيدون بهذا الموضوع ويقولون أنهم يرجعون ماذا سيفعلون وكم التكرارات والتدريبات والاوزان التى سيلعبوها قبل ان يصلوا الى الجيمانزيوم حتى اذا وصلوا لا يسالون ماذا سنفعل اليوم .

3 - لا تكن عبدا لتدريباتك 
لا تجعل التدريبات تتحكم فيك بل يجب ان تكون انت متحكم فيها فلا يجب ان تتبع تدريبا محدد مسبقا بدلا من التركيز على ما قد يفيدك
حتى ان معظم اللاعبين يلعبون كل عضله فى يوم كا اساس لا يحيدون عنه بل يجب عليك ان تلعب ما ينقصك اول من التقيد بجدول فلقد تمرنت من الاساس لكى تخدم جسمك لا لأن يخدم جسمك التمرين

4 - حاول أن تكون مختلفا ومميزا 
اذا كنت بصدد أداء تمرين معين ولكنك تشعر بالتعب الشديد ولكن هذا التمرين مهم جدا ولا تستطيع الامتناع عنه فعليك محاولة اداء تمرين اخر . فان تبديل تحديد تمرينك وعضلاتك يعتبر بمثابه تحدى لك ولجسدك ونجاحك فيه يعد شئ جيد جدا

5 - عليك بقياس معدلات الاجهاد ومراقبتها 
موضوع الاجهاد مهم جدا فيجب عليك مراقبة معدلات استشفاء العضلات لديك ونموها فربما الاجهاد والتعب الشديد هم ما يمنعوك من التحفيز . يجب عليك الحصول على بعض الراحه والنوم العميق وراقب تدريبك بعدها .

6- خد لنفسك صور راقب فيها جسدك 
باستخدام كاميرا ديجتال او بواسطة الهاتف حاول ان تاخد لنفسك صورة مثلا كل شهر لتراقب تقدم نفسك من خلال المقارنه بين الصور
ولو أن مازلت فى البداية فيجب عليك أخذ صورة فورا وتسميها صورة قبل اللعب وعندما يتقدم مستواك تاخد صورة اخرى وتسميها بعد وتعد تلك الطريقة الاكثر شيوعا وتأثيرا على الحافز النفسى.

أفضل الطرق لتضخيم العضلات في وقت قصير!




1- رفع الوزن الثقيل
- يوجد عدة طرق لكي تحصل على بناء العضلات الذي ترغبه في وقت قصير, احد هذه الطرق هو إن تستخدم وزن ثقيل خلال تمارين كمال الأجسام.
- بعض من الأشخاص يستخدمون الوزن الخفيف في التمرين و بالتالي يصلون لعدد من العدات يتراوح ما بين 10-15 عدة بل يمكنهم الوصول إلى عدات أكثر خلال التمرينة, فهذا بالفعل يكسبهم قدر من العضلات ولكن في منتهى منتهى البطء فتلك الطريقة تستغرق سنين حتى تصل بهم إلى نتيجة مرموقة في بناء اجسامهم .
- ولكن التمرين بالأوزان الثقيلة الذي يتراوح عدد العدات فيه خلال المجموعة ما بين 6-8 عدة بحيث تكون غير قادر على أداء أي عدة أخرى, هو التمرين الصحيح للعضلة الذي سوف يكسبك قدر من العضلات كبير جدا و بسرعة جدا .

2-الأوزان الحرة و ليس الأجهزة

الوزن الحر: يقصد به التمرين بواسطة الدامبلز و البار
الأجهزة: مثل جهاز البطن و الأرجل و الكتف و غيرها.
- التمرينات الأساسية في برنامجك الخاص بتدريب كمال الأجسام يجب إن تحتوى على تمرينات الوزن الحر, وليست الأجهزة.
الأجهزة تعتبر مفيدة و لكن لجزء من العضلة ليس للعضلة كلها
وبذلك يمكن التمرين بالأجهزة بعد التمرينة الأساسية بالوزن الحر .

3- طرق و أساليب التمرين
يوجد عدة طرق و أساليب معينة تعمل على تضخيم العضلة في وقت سريع و هذه الطرق لا يوجد أفضلية بين بعضها, فجميعهم يعملون بشكل جيد و مثالي على بناء العضلات و لكن عند استمرارك على أسلوب واحد فقط هذا سوف يؤدى إلى ثبات في حجم وقوة العضلة نتيجة لتعود جسمك على نفس الضغط العضلي .
لذلك انصح بالتغيير في كل من الأساليب التالية كل فترة وجيزة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع .

4- أهمية التنويع في عوامل التمرين (هام)
المشكلة الشائعة بين ممارسين رياضة كمال الأجسام هي ثبات حجم الجسم عند حد معين بعد فترة معينة غير محددة, فتصل العضلة إلى حجم معين وبعدها مهما مارسوا و استمروا في ممارسة رياضة كمال الأجسام فتظل أجسامهم ثابتة عند حد معين, وهذا بسبب تكيف الجسم على نفس النشاط و نفس العوامل .
لذا فيجب التغيير فهذه العوامل.
- فكانت هناك خبرة قديمة تقول إن عند ثبات جسمك قم بإضافة أوزان أكثر في المرات القادمة, ولكن هذا سوف يساعدك بصعوبة جدا لان هذا وحده غير كافي لان يوجد عوامل أكثر بكثير غير الأوزان يمكن تغييرها .
- ولكي تضع جسمك خارج نطاق الروتين وتحت نطاق التغيير يجب عليك التغيير في عوامل التمرين بشكل مستمر و يمكنك تغيير جدولك في فتره تتراوح ما بين 4-6 أسابيع.

5- شرح عوامل التمرين
يوجد عدة تمارين مختلفة يمكنك ممارستها لتمرين نفس العضلة فبإمكانك اختيار بعض من التمارين وعند تكيف جسمك على هذه التمارين يمكنك تشكيل أنواع أخرى من التمارين و من ثم عاود التمرين بالتمارين الأولى.

مثال: في تمرين عضلة الصدر يمكنك ممارسة هذه التمرينات
1- بنش واطي (بار)
2- تجميع عالي
3- تفتيح واطى
4- مقلوب دنابل
5- اوفر

والمرة الثانية (الاسبوع القادم )
1- بنش عالى (بار)
2- تجميع واطى
3- فراشه
4- مقلوب بار
5- اوفر
و هكذا فى باقى التمارين.

6- تمرين العضلة الواحدة كل 7 أيام
من الامور المهمة جدا جدا التائهة عن اذهان الناس ولا يعرفون اهميتها او ضرارها عند عدم فعلهاهى تمرين كل عضلة فى الجسم مرة واحدة فقط فى الاسبوع بمعنى مرة كل 7 ايام
- العضلة المشار اليها هى دائما تكون ( عضلة الصدر أو الكتف أو الظهر أو الارجل أو البايسيبس أو الترايسيبس أو البطن )
- ولكن فى هذه المجموعة, العضلات الوحيدة التى من الممكن تمرينهما مرتان فى الاسبوع هم (البايسيبس و الترايسيبس و البطن و الثمانة ) وهذا يرجع الى ان هذه العضلات تتكون من اجزاء صغيرة من العضلات فبالتالى يمكنها اعادة بناء نفسها فى فى زمن قصير عن العضلات التى تتكون من اجزاء كبيرة من العضلات مثل ( الكتف و الظهر و الارجل .....).

تتراوح فترة اعادة بناء العضلات الكبيرة من 3-5 أيام .
ولكن العضلات الصغيرة من 1-2 يوم .

اما اذا اصريت على تمرينك لعضلة مرتين فى نفس الاسبوع مثل عضلة الكتف مثلا فهذا سوف يعمل على انقاص وزنها اكثر مما سوف تزيد و النتيجة النهائية هى ( التخسيس ) .
- لذلك فإذا كنت تريد كسب العضلات فى وقت سريع ولا شىء يمانعك ارجو منك تطبيق عدم تمرين العضلة مرتين فى الاسبوع .

7- الراحة الكافية وتقليل ايام التمرين (هام جدا)
رغم اصرارى على اهمية الغذاء الذى بدونة لا يمكن اعادة بناء العضلة و لكن الراحة اهم من الغذاء فالراحة هى اهم عامل من عوامل اعادة بناء العضلة .
فيشترط عليك الراحة التامة فى الايام التى لا تتمرن فيها فهذا يعمل على اعادة بناء خلايا العضلة بشكل اسرع و اكثر .
فيوجد بعض من العضلات تكون فترة اعادة بنائها تتراوح ما بين 3-5 ايام, فإذا قمت بارهاق العضلة خلال هذه الفترة فبذلك انت تؤثر على اعادة بنائها مما سوف يفقدها الكثير من الخلايا اكثر مما سوف تكسبه .

وكما ادعوك الى الراحة فى الايام التى لا تتمرن فيها, فانا ادعوك ايضا الى الراحة خلال التمرين نفسه لذلك انصحك باخذ قسط من الراحة يصل الى 3 دقائق بين كل مجموعة و مجموعة كما حاول ان تراعى عدم برود العضلة, لا تجعل احد يسخر منك و يرجعك الى الوراء فبسبب انك لا تملك جسم مثالى تسلم نفسك له و كما اودك ان تكون واثق كل الثقة من نفسك فلا تحرم نفسك من تطبيق المعلومات التائه عن اذهان الناس .
و كما انصحك فى ظل فترة راحتك ( 3 دقائق بين كل مجموعة و مجموعة) قم بعمليات الاطالات .

8- مدة التمرين 75 دقيقة او اقل
حاول دائما ان تجعل مدة التمرين اليومى الخاص بكمال الاجسام قصير و شديد جدا بقدر الامكان .
الابحاث العلمية اثبتت ان هرمون التيستوستيرون بعد حوالى 60 دقيقة من التمرين يصل الى مستويات القمة و من ثم يبدأ فى الانخفاض بسرعة جدا .
و من اضرار نقص هرمون التيستوستيرون
فقدان العضلات والقوة
زيادة دهون الجسم، خصوصا حول البطن
- لذلك الأشخاص الذين يتمرنوا طويلا من 2-3 ساعة ليس فقط يهدرون و يضيعوا وقتهم بل انهم يعرضون انفسهم الى الاصابة و نقصان العضلات .
لذلك انصحك ان تراعى دائما ان تحصر فترة تمرينك اليومى ما بين 60 - 75 دقيقة فقط .

9- ركز دائما على الحركة السلبية
ممكن يكون اسم غريب عند بعض الناس بس يمكننا تقسيم حركة العدة الى جزئين
الجزء الاول هى الحركة الايجابية
الجزء الثانى هى الحركة السلبية

مثال: فى تمرينة البنش الواطى (بار) عند محاولتك مقاومة البار و رفعه الى اعلى هذا هو الجزء الايجابى اما عند نزولك بالبار الى اسفل نحو صدرك فهذا هو الجزء السلبى .
صدق او لا تصدق, جزء الحركة السلبى من التمرين يشكل قدر كبير من نمو العضلة اكثر بكثير من جزء الحركة الايجابي اى عند نزولك بالبار نحو صدرك هذا هو الفائدة الاكبر من التمرين نحو العضلة .
مع الاسف كثير من ممارسى كمال الاجسام لا يهتمون بهذا الجزء من الحركة و من الجائز ان يكون هذا سبب من الاسباب نحو ثبات نمو جسمهم عند حد معين .

لذلك يجب عليك ان تمارس كل عدة خلال التمرينة بسرعة معينة انصح بأن تكون 3/0/1 من اليمين الى اليسار ( هذا يسمى الtempo) يقصد بها السرعة عندما تفعل عدة
مثال: فى تمرينة البنش الواطى (بار) عند الطلوع بالبار سوف تعد واحد ثم لا تترك زمن حتى تنزل بالبار وعند نزولك بالبار سوف تعد واحد اثنين ثلاثة حتى ترجع بالبار للوضع الاصلى نحو صدرك .

هذا الاسلوب من التمرين عادتا يكون شاق ولكن موصى به بدرجة عالية جدا, فبذلك سوف تضع العضلة تحت ضغط عالى
و هذا هو هدفنا الاساسى ان نضع الياف العضلة تحت ضغط كبير و من ثم هذا سوف يساعد على اعادة بناء العضلة بشكل كبير .

يجب ايضا مراعاة انه يمكنك التغيير فيما بعد فى هذا الtempo حتى لا يتكيف جسمك على نفس الضغط العضلى و بالتالى يثبت جسمك عند حد معين.

10- لا تتأثر باجسام الاخرين اذا كنت من المبتدئين
انا اعلم انه من النادر جدا ان تذهب الى الجيم ولا تتأثر باجسام الأخرين من حيث ضخامة اجسامهم و قدرتهم على حمل الاوزان الثقيلة جدا .

ولكن كل شخص منا له قدرة خاصة و قوة خاصة تختلف عن الأخرين, لذلك ليس من المهم كم تحمل و لكن من المهم ان تحرص دائما على استمرارك على تمارين كمال الاجسام .

من الجائز ان يكون هناك شخص اقوى منك, لكن هذا يعنى انه افضل منك ؟, بالطبع لأ, ولكن هذا يعنى انه واظب واستمر اين كانت الفترة قصيرة ام طولية ولكن الاهم هو الاستمرار .
فأنت لا تتمرن كى تكون بطل فى رفع الأوزان ولكن فقط كى تحسن من شكل و قوة جسمك .

فحاول ان تتخلص من القلق حول كم من الوزن يمكنك او لا يمكنك حمله .

ايضا ارى خلال تمرينى بعض من الاشخاص يمارسون 6 او 7 تمرينات لعضلة واحدة فقط ولكن هذا يعتبر جنون
فانهم يتعجبون دائما و يتسائلون, لماذا اجسامهم لاتنمو ؟

الإجابة هى لانهم يتبعون اسلوب غير مجدى, فهذا من الجائز ان يضر باجسامهم اكثر مما ينفعهم
فيجب عليك ان تمارس 5 تمرينات للعضلة الكبيره و 3 للعضله الصغيره بحد أقصى .

11- ماذا يعنى الشعور بالألم بعد التمرين
ان الشعور بالألم ليس يعنى انك تتمرن بطريقة خاطئة ولكن بالعكس انه يعنى انك تسير فى الاتجاه السليم و تتمرن على ما يرام .
فعند ممارستك التمرين لاى عضلة فيجب ان يتبعها ألم, غالبا بعد استيقاظك من النوم الا اذا كان فى نفس اليوم .
فشعور الألم يجب ان يكون مستمر معك طالما تمارس رياضة بناء الاجسام
فإذا يوم تمرنت و وجدت نفسك لا تشعر بألم فى العضلة فاعلم ان جسمك رفض القبول للمزيد من النمو
فعندها حاول ان تغير من اى من عوامل التغيير المتاحة لك

 أذكرك بهذه الملاحظات!
-استخدم اوزان ثقيلة
اربع مجاميع (اول مجموعة 8-9 عدة ــ ثانى مجموعة 7-8 عدة ــ ثالث مجموعة 6-7 عدة ــ رابع مجموعة 5-6 عدة )
2- راحه 2 دقائق بين كل مجموعة و مجموعة.
3- tempo 2/0/1
4- لا تنسى ممارسة تمارين الاطالات قبل و بعد التمرين.
5- مع ممارسة تمرين واحد فقط للبطن ( 4 مجاميع ) فى كل يوم من ايام التمرين.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More