Translate

Google Plus

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

أسرار لتضخيم عضلات الذراعين

أسرار لتضخيم عضلات الذراعين


عضلات الذراعين  
عضلات الذراعين

أعذروني لو اني سأضطر لتقديم هذا الموضوع بطريقة قد تبدو للبعض محبطة، فعملية تضخيم العضلات وبالأخص عضلات الذراعين لن تكون كالسحر، ولكن هناك بعض الأسرار التي قد تساعدك على الوصول إلى أهدافك في عضلات الذراعين في أقل وقت ممكن، فالعملية ليست مجرد تدريبات، بل هي عوامل كثيرة متشابكة يجب تحقيقها للوصول إلى الهدف.
1-التوقيت المناسب للتدريب
دائما افضل اداء عضلي تقوم به عندما يكون مستوى التعب منخفض، بالتالي سيكون الأداء أفضل في دفع الثقل، وتوليد ما يكفي من القوة لبناء العضلاة.
2- نوعية التدريب
عدد المجموعات التي تحمل فيها الثقل ليس هو ما يسرع من عملية ظهور العضلات، فالعديد من المبتدئين يقومون بالكثير من المجموعات لبناء أسرع للعضلات، وهذا ليس جيد، فتنوع التدريب في كل مرة مع إختيار الثقل المناسب يجعلك تصل إلى نتائج آسرع.
3- التدريب على التكرارت التي تنمي العضلات
لا توجد دراسة بعينها في هذا الموضوع، ولكن عندما تستخدم وزن أقل لكي تصل إلى 20 تكرار، بالتأكيد لن تكون هي نفس النتيجة التي تستخدم فيها وزن أكبر لعمل 8 تكرارات، دعنا نكون وسطيين، وحاول أن نختار الوزن الذي يجعلنا نصل إلى 12 تكرار، فهو انسب الأوزان التي تبني العضلات.
4- رفع معدل الكثافة التدريبية
الوصول إلى نقطة التعب في كل مجموعة أمر بالغ الأهمية، فلو حاولت الوصول إلى مرحلة التعب في مجموعتين او ثلاثة على الأقل في كل تدريب، ستزيد من سرعة نمو العضلات.
5- لا تتوقع النتائج بين عشية وضحاها
هذا أمر مزعج جدا، فيتخيل البعض أنه سيدخل صالة الألعاب الرياضية (الجيم) لليوم الأول ويخرج منها بحقيبة عضلات، هذا خاطئ، فحاول ان تفكر في تسريع عملية نمو العضلات، ولكن في نفس الوقت اعلم جيدا ان هذا يأخذ وقتا.

تناول عقاقير تضخيم العضلات(البروتين)

تناول عقاقير تضخيم العضلات(البروتين)


تضخيم العضلات  
تضخم العضلات بالعقاقير
إلى كل من يريد تضخيم العضلات بدون أي مجهود، وذلك باستخدام العقاقير المتداولة في الكثير من صالات الألعاب الرياضية، والتي بالفعل يتداولها الكثير من محبي تضخيم العضلات ولكن بسرعة كبيرة ودون أي مجهود، فهذه العقاقير بالفعل توصلك إلى ما تريده ولكن تسلب منك الكثير .
فهي عقاقير يستخدم بها هرمون الذكورة الذي يتحول جزء منه الى الاستروجين الانثوي، الذي يزيد من حجم العضلات جدا بدون مجهود كبير في وقت اقل . ولكنها غير مشروعه وتحتاج الي رخصة طبيب بالنسبه للرياضين حتي يسمح بها .
هذه المركبات تزيد من حجم العضله ولكن للاسف لها من المضاعفات والاضرار الكثير ومنها  التسمم في الكبد وارتفاع في ضغط الدم ، زياده الكوليسترول ،عجز جنسي مع العقم على الرغم من زيادة الرغبه الجنسية . نمو الثدي عند الذكور وهي لا تزول الا بعمليه جراحيه ، ضمور في الخصيتين .مع الجرعات الكبيره .
أما استخدام هرمون النمو فيتسبب إستخدامه لفترة طويلة في بعض أمراض العظام والتي تظهر على عظام أصابع اليدين و القدمين و الفك. وينتج عن ذلك, ثقل في الفك وزيادة حجم الأصابع وهو ما يسمى بداء الأكروميجالي”.

حلول لما تعانيه من ألام بسبب تدريبات العضلات

حلول لما تعانيه من ألام بسبب تدريبات العضلات


ألام تنتج عن تدريبات العضلات 
  ألام بسبب تدريبات العضلات


احيانا يأتينا ألام في العضلات ووجع في الجسم ويكون منتظما أو طبيعي وفي كثير من الأحيان ينتج دائما عن حمل الأوزان الثقيلة في صالة الألعاب الرياضية وبالتحديد اثناء تدريبات تضخيم العضلات، فمعظم الأوجاع تنتج عن الدفع الخاطئ للثقل أو التدريب المكثف للعضلات، ومع ذلك ليس كل ألم هو مرض بل أن هناك ألام تأتي في الجسم تعتبر بداية لمشاكل ولا يمكن إهمالها.
الم حاد في الظهر
الجزء الخلفي من الجسم أو الظهر ينبغي الإهتمام به دائما، فمعظم الضغط على العمود الفقري يكون على هذه المنطقة، فإذا واجهت الام حادة في الظهر عليك أن توقف التمارين فورا وتقيم هذه المشكلة.
الم مفاجئ في الرقبة
من الممكن حدوث الام في الرقبة وبالأخص الذين يؤدون تدريبات القرفصاء، فالوزن يجب أن يكون تركيزه على أعلى الكتف، فتجنب وضع الأثقال على الرقبة والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى احتباس الدم، وبالتالي فعليك إتباع الطرق الصحيحة في وضعية الرقبة أثناء التدريبات الرياضية.
الم في الكاحلين
هناك الكثير من الرياضيين عرضة للإصابة بألام في الكاحلين، فالضغط على مفاصل الكاحل تكون أزيد دائما عند ممارسي رياضة بناء الأجسام، فعليك التأكد من إرتداء الحذاء المناسب لذلك، فبالتالي عليك الحفاظ على هذه المنطقة وتقدير الألم الحاد فيها دائما وعدم إهماله.

صحح معلوماتك.. كيف تقوم بتخسيس البطن وتقويتها؟

صحح معلوماتك.. كيف تقوم بتخسيس البطن وتقويتها؟


تقوية عضلات البطن 
  تقوية عضلات البطن
 
واحدة من العضلات التي يهتم بها كثير من الناس هي عضلات البطن أو بمعنى أخر تخسيس منطقة البطن، لكن مع كثرة الرغبة التي تجذب الناس لهذا الغرض يكثر الأفعال الخاطئة في عملية تخسيس البطن وتقوية العضلات المحيطة بها، ولا يزال الراغبين في ذلك يمشون خلف الخرافات والتي تؤدي بهم دائما إلى نتائج خاطئة.
1- تقوية عضلات البطن لتخسيس البطن
هذا من أكبر المفاهيم الخاطئة التي يفكر فيها راغبي تقوية عضلات البطن والتخسيس، فهما مساران يسيران جنبا إلى جنب، بمعنى أن التخسيس يحتاج مع الرياضة إلى نظام غذائي، فتدريبات البطن يمكنها أن تخفي الكرش، ولكنها لا تقضي على معظم الدهون حول البطن، فهي تحتاج إلى نظام غذائي لتخسيس البطن.
2- التدريب الكثير يعطي عضلات البطن الشكل المطلوب أسرع
الكثير يعتقدون في مراحل تخسيس البطن وتقوية العضلات المحيطة بها وتقسيمها أن عليه تدريبها كل يوم، فقط هذا يعطي تحمل أعلى، ولكن عضلات البطن مثلها مثل باقي العضلات في الجسم، فهي تحتاج إلى الراحة الكافية كي تتعافى، من ثلاث إلى أربعة أيام بين كل تدريب لكي تكتسب الشكل الأفضل.
3- إستخدام الأوزان الثقيلة
مفهوم خاطيء عن عضلات البطن أنها غير باقي العضلات، ولكن هذا خطأ فادح، فهي عضلات مثلها مثل أي عضلة، بها الياف سريعة وبطيئة، ولكن التدريب الأمثل الذي يتماشى مع تقويتها والمساعدة على تخسيس الكرش هي التكرارات الكثيرة مع تخفيف الأوزان.
4- تدريب البطن بالمشاركة مع عضلات أخرى
هناك بعض التدريبات المركبة التي يقوم بها البعض والتي أيضا تستغل فيها عضلات البطن، مثل تدريب القرفصاء لعضلات الفخذين، ولكن هذا ليس صحيحا، فعضلات البطن لها تدريبات خاصة جدا لتعود عليك بالنفع، وبالتالي تعود على راغبي تخسيس البطن والكرش بوقت اسرع.
5- يجب تكوين حزمة العضلات الستة
يختلف كل شخص عن الأخر في عدد العضلات التي تظهر من عضلات البطن، فالأنسجة الوراثية تلعب دورا كبيرا في إظهار العضلات، فهناك من يظهر عنده اربعة عضلات وهناك من يظهر عنده الستة،فلا يجب أن تكون العضلات الظاهرة من البطن ظهورا مثاليا.

أطعمة مضرة قبل وبعد تدريب العضلات...تجنبها!

أطعمة مضرة قبل وبعد تدريب العضلات...تجنبها!


تغذية العضلات قبل وبعد التدريب 
  تغذية العضلات قبل وبعد التدريب

 التدريب الجيد لتضخيم العضلات أو لتقوية العضلات في الجيم على سبيل المثال، ليس معناه انه يمكنك أن تتجول على جميع أنواع الأطعمة، دون النظر إلى نوعية هذه الأطعمة، وبالتحديد ليس معناه الذهاب للحلوى والدهون والأكلات السريعة، فإذا كنت جاد في تخسيس الوزن وتضخيم العضلات وتقويتها فإنك تحتاج إلى ضبط هذا الموضوع، عليك أن تعلم جيدا أن بعد التدريب هو أهم وقت يحتاج فيه سمك إلى عناصر معينة من الغذاء، والشائع أن هناك آربعة أنواع من الأطعمة ابتعد عنها تماما بعد التدريب.
طعام يحتوي على الدهون
هل تعلم أن الدهون كما ذكرنا من قبل تبطئ من عملية الهضم، وهو عكس ما تحتاجه تماما بعد العملية التدريبية، فهي تبطئ إمتصاص الكربوهيدرات والبروتين والذي ينبغي أن يصل إلى العضلات في هذا الوقت بالتحديد، فهو الذي يعزز من إصلاح العضلات وتغذيتها وتضخيم الليفة العضلية وأيضا تخسيس الوزن.
الوجبات المملحة
الوجبات المملحة الخفيفة مثل البطاطس المقلية والبسكويت المملح تخفض مستويات البوتاسيوم، والبوتاسيوم أهم لك بعد التدريب من الصوديوم (لأهمية البوتاسيوم اضغط هنا) فهو يساعد الجسم على تنظيم توازن السوائل وتقليل تقلص العضلات والتوصيل العصبي الجيد، ويفقد الجسم الكثير من هذه الأنواع أثناء التدريب وهذه الوجبة تفقده ذلك بعد التدريب وذلك خطير جدا.
وجبات وعصائر عالية السكر
رفع مستويات السكر في الدم يزيد من نسبة الأنسولين اللعين في الدم، وهو ما يربك كثيرا عملية الهضم بالرفع السريع لمستويات السكر في الدم وهو ما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية وعدم تخسيس الوزن، فالعرض الخفيف أنك تصاب بالدوار بعد التدريب وعندما تستيقظ في صباح اليوم التالي، فمن المهم والأفضل الحصول على بعض الكربوهيدرات لتجديد مخزون الجليكوجين الذي استغل اثناء عملية التدريب، فحاول الحصول على الكربوهيدرات من المواد التي يوجد فيها سكر طبيعي ومعتدل، مثل الفواكه والتي تمتلك الحد الأدنى من الدهون.
الخضروات
عندما تستمع إلى هذه الكلمة ستقول دائما ما ننصح بالخضروات لتخسيس الوزن وتقوية العضلات وتضخيم العضلات، ولكن بعد الحصة التدريبية لا ينصح بذلك تماما، فالخضروات تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية، فهي غير مفيدة لتقوية العضلات التي تحتاج المزيد من البروتينات لتعويض الفاقد أثناء العملية التدريبية، فيمكنك تناول الكثير من الخضروات ولكن ليس بعد التدريب.

أيهما تختار.. تقوية العضلات أم زيادة حجمها؟

أيهما تختار.. تقوية العضلات أم زيادة حجمها؟


تقوية العضلات أم تضخيم العضلات 
تقوية العضلات أم تضخيم العضلات؟

سؤال يدور في ذهن الكثير من رواد صالات الألعاب الرياضية (الجيم) وأيضا محبي رياضات بناء الأجسام وتقوية العضلات، ما هو الفرق بين تقوية العضلة وتضخيمها أي زيادة حجمها وما هي التدريبات التي تساعد على ذلك؟ وهناك أجوبة كثيرة جدا على هذا السؤال.
فالنوع الأول وهو زيادة قوة العضلة ومحاولة حرق الدهون التي تحيط بها وعادة ما يتبع هذا النظام في بداية برامج بناء العضلات، وهي التي يستخدم فيها المتدرب الأوزان الخفيفة  والتي تتراوح ما بين 30 إلى 50 ٪ من الحد الأقصى للوزن الذي يستطيع رفعه لمرة واحدة، وتكون تكرار هذه التدريبات أكثر، وتتراوح ما بين 12 إلى 15 تكرار لكل عضلة.
أما النوع الثاني وهو تضخيم العضلات، فعادة هو المرحلة الثانية من برامج العضلات التي يحاول فيها الفرد الرياضي الوصول لحجم عضلة مناسب مع جسمة ورغباته، ولزيادة حجم العضلة دائما ما يستخدم نظام الأوزان الثقيلة والتي تكون نسبتها من 60 إلى 80٪ من الحد الأقصى للوزن الذي تستطيع حمله لمرة واحدة، وتكون التكرارت قليلة جدا وتتراوح من تكرار واحد إلى 5 تكرارات على الأكثر.
وهناك بعض الرياضيين والذين يلجأون للنوعين معا كي يحقق التوازن المطلوب ولكن بشروط معينة يجب أن تكون بإرشادات من المدرب الخاص بالصالة، وعلى الأكثر يلجأ إلى هذا النظام بعض لاعبي رفع الأثقال في توقيت معين من برنامجهم التدريبي.

عاملان يجب إتباعهما أثناء تضخيم العضلات للإستفادة القصوى

عاملان يجب إتباعهما أثناء تضخيم العضلات للإستفادة القصوى


تدريبات العضلات


هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها أثناء عملية التدريب الرياضي وخاصة بناء العضلات في صالات الألعاب الرياضية، فالأشياء الصغيرة والتي يجب علينا الإنتباه لها ويغفل عنها الكثير ومن الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في العملية التدريبية وتؤثر على صحة العضلات هي عملية التنفس.
فطريقة التنفس أثناء العملية التدريبية لها أهمية كبيرة وليس فقط في بناء العضلات بل في جميع الرياضات، فهناك دائما مرحلتان للتنفس أثناء شد أو دفع الثقل ورجوعه إلى نقطة البداية مرة أخرى، فعلى المتدرب أخذ الشهيق في المرحلة الأولى ودفعه خارج الرئة في المرحة الثانية.
ومن الأخطاء الشائعة في ذلك الموضوع هو حبس النفس داخل الجسم وعدم إخرجه وهذا يسبب الكثير من الأعراض مع الإستمرار مثل زيادة ضغط الدم أثناء التدريب مما يسبب الصداع وأيضا هناك بعض الحالات تصل إلى التمزق في عضلات البطن، فيج تنضيم التنفس واللجوء إلى مدرب الصالة للتعرف منه على طرق التنفس الصحيحة.
وأيضا هناك عامل مهم جدا بالإضافة إلى التنفس وهو إطالة العضلة بين كل تدريب والأخر، بمعنى أنه بعد الإنتهاء مثلا من التدريبات على عضلة التراي سيس المجموعة الأولى حاول في وقت الراحة أن تقوم بعمل إطالات للعضلة وهذا يفيد كثيرا في فك الالياف العضلية مع إعطاء شكل جميل للعضلة على المدى الطويل.
كل يوم معلومة طبية | أكبر موقع طبي صحي في الوطن العربي | الرئيسية المقالات اللياقة البدنية أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات 266 inShare October 7, 2012 - المشاهدات : 56752 يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام... التقييم 5 أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام التدريبي الصحي الامن والمناسب لطبيعة وقوة وقدرة تحمل العضلات وثاني تلك العناصر الراحة البدنية التي لها دور مهم في اعادة بناء وترميم الانسجة والالياف العضلية المتهتكة الناتجة عن التمرين وتسريع عملية شفاء العضلات والراحة النفسية الني لها دور مهم في تنظيم عمل بعض الهرمونات التي لها علاقة بعملية بناء العضلات ومنع استنزافها وتدهورها ومنها هرمون الاجهاد والعنصر الثالث والاهم والذي يشكل اكثر من 60 % من عملية البناء العضلي " التغذية " الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الفعالة والمؤثرة في عملية البناء العضلي كالبروتينات والكربوهيدرات . فالعبرة بالتغذية و ليس بعدد الوجبات وكميتها بقدر ماهية محتواها فنعم لعبة كمال الاجسام هي اللعبة الوحيدة التي يتناول فيها ممارسوها ما يكرهون واللعبة الوحيدة التي يتناول ممارسيها بعض وجباتهم مكرهون وهي لعبة تجارية مربحة لمنتجي المكملات الغذائية والتي للاسف ينساق اليها الكثير الكثير من المتدربين لاعتقادهم ان المكملات الغذائية هي السبيل لبناء العضلات ونسو او تناسوا ان المكملات معبرة لاسمها مكملات للنظام الغذائي الرئيسي المتبع ولن تؤتي باي نتيجة في حالة ضعف المحتوى التكويني للنظام الغذائي الرئيسي أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات ولابد من التنويه ان العناصر الغذائية التي يحتاجها لاعبي كمال الاجسام لا تقتصر فقط على البروتينات فحسب بل يجب ان يحتوي نظامهم الغذائي اليومي للوصول الى بناء العضلات وتقليل اكتساب الدهون بنفس الوقت الى الكربوهيدرات والدهون الصحية والالياف الغذائية فالبروتينات هي وحدة بناء العضلات التي من خلالها تبنى الانسجة العضلية الجديدة وتعاد ترميم القديمة ولكنها ايضا تساعد على خسارة الدهون فمحتوى البروتين من الوحدات الحرارية اقل من محتوى الكربوهيدرات والدهون في معظم الاحيان و تعتبر الكربوهيدرات من الركائز الغذائية الرئيسية للاعبي كمال الاجسام فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لاداء التمرينات بكفاءة عالية وايضا تعمل على تعويض الطاقة المستهلكة جراء التمرين وتسرع من عملية شفاء العضلات وتهيئتها للمجهود القادم ولها دور مهم في تخزين الطاقة والجلايكوجين ال جلوكوزي داخل الالياف العضلية الذي بدوره يحفز عملية النمو العضلي وتناول الفيتامينات والمعادن المحتواه في الخضروات والفواكه هو المفتاح الرئيس الذي يساعد العضلات على سرعة شفائها وتعافيها جراء الجهد البدني المبذول فهذه المنظومة الغذائية المكونة من جميع العناصر المذكورة هي اساس البناء العضلي السليم والخالي تقريبا من اكتساب الدهون بل ان توافرت جميع العناصر وكان الاداء التدريبي صحيح تساعد على حرق الدهون وبنفس الوقت زيادة الكتلة العضلية للمتمرن لذا اردنا في هذا المقال ان نوضح للجميع ماهي الاغذية الاساسية والمتوافرة قدر الامكان التي يجب ان يعتمد عليها هؤلاء اللاعبون لتشجيع عملية البناء العضلي وتسريعها ومن هذه الاطعمة : 1- بياض البيض : وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية 2- سمك السلمون والتونة : وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم . 3- لحم البقر الاحمر الصافي : وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات 4- اللوز : ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي 5- الحليب واللبن " قليلا الدسم " : وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم . 6-زيت الزيتون : وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام . 7-الماء : عنصر يشكل اكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في ان البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة واكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثر قد تصل الى 12 كوب ماء فاكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتسبة وفي انعاش الجسم وتجنيبه التعرض الى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والاجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد بضات القلب وارتفاع الضغط 8-القهوة : وتسمى وقود التمرين حيث اظهرت دراسات عديدة ان شرب القهوة وبالاخص قبل فترة التدريب بما يقارب الساعة يعطي طاقة تدريبية هائلة حيث ان وفرة عنصر الكافيين فيها ينمي القدرات البدنية والذهنية والعصبية خلال التمرين ويساعد على ضخ كمية اكبر من الاكسجين الى العضلات وبالتالي فهو محفز جيد لنمو العضلات 9-صدر الدجاج وصدر الحبش والارز البني : ويفضل ان يتم سلقهما ونزع الجلد منهما فهما عنصران غنيان جدا بالبروتيين الطري ذو الجودة العالية في في دعمه لعملية بناء العضلات وايضا يمتازان بخلوهما تقريبا من الدهون والكربوهيدرات فكل 100 غرام من صدر الدجاج او الحبش تعادل 23 غرام بروتيين ويفضل تناولهما مع طبق ارز بني فالارز ذا اللون البني يحتوي على مجموعة متكاملة من الكربوهيدرات التي تدعم الجسم وعضلاته بالطاقة اللازمة لدعم المجهود العضلي خلال التمرين ويمتاز صدر الحبش عن صدر الدجاج باحتوائه على 11 فيتامين ومعدن قد لا يتواجد الكثير منها في صدر الدجاج 10-البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة من افضل مصادر الكربوهيدرات الصحية المنخفضة السكر فهي تساعد على بناء هيئة عضلية ذات جودة عالية ومنتقاه والصفة المميزة التي يتمتع بها هذا النوع من الكربوهيدرات هي قدرتها على التحكم بهرمون الان سولين واعاقة عملية تخزين الدهون داخل جسم الانسان وبالاضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم . 11- مجموعة الخضروات ذوات اللون الاخضر : الجرجير والسبانخ و البر وكلي والخيار والفلفل الحلو والبقدونس والخس واحيانا يضاف الملفوف المسلوق فهذا الخليط يحبذ ان يتوافر في طبق واحد يتناول بشكل يومي يستمد منه الجسم الكثير الكثير من الفوائد ومنها تقليل فرصة تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات وامداده بالالياف مضادات الاكسدة والوقاية من الكثير من الامراض التي لن نتعرض لذكرها وتقليل الام العضلات و فرصة تعرضها للضمور وتقوية الانسجة العضلية والعظام 12-الحمضيات : وبالاخص البرتقال والغريب فروت والكيوي والليمون من اهم الاغذية التي تزود الجسم بفيتامين سي والمغنيزيوم فهذه الفواكه الفريدة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ولها دور فعال وهام في المساعدة في حرق الدهون المختزلة والتخلص من السوائل المحتسبة وتسريع عمليات الايض داخل الجسم ويجوز عمل خليط سائل يحوي على عنصرين من العناصر المذكورة 13-الاناناس : وهي فاكهة تمتاز باحتوائها على انزيم يساعد على تسريع هضم واستخلاص البروتيين من الاطعمة ويسمى هذا الانزيم بالبرو ميلين ولها دور مهم علاج الالتهابات والالام العضلية الناتجة عن التمرين ودور مهم في تحفيز عمليات الايض وحرق الدهون 14- التفاح الاخضر : مصدر للطاقة ويعتبر عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات وتكمن فائدته بقشر لما يحتويه على عناصر مضادة للاكسدة والبكتتين الذي يساعد على التخلص من السوائل المحتسبة واستبدالها باخرى نقية 15- زيت السمك : يحافظ على سلامة وصحة القلب فهو يحمي من تصلب الشرايين وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الدم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتقليل فرصة تخثر الدم فيها ويساعد زيت السمك ايضا على رفع مناعة الجسم وزيادة نمو وتقوية عضلات الجسم بمساعدته الواضحة في زيادة افراز هرمون التستستيرون وهرمون النمو ويتوفر على شكل اقراص تباع في الصيدليات

اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-73

المصدر ©كل يوم معلومة طبية
كل يوم معلومة طبية | أكبر موقع طبي صحي في الوطن العربي | الرئيسية المقالات اللياقة البدنية أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات 266 inShare October 7, 2012 - المشاهدات : 56752 يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام... التقييم 5 أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام التدريبي الصحي الامن والمناسب لطبيعة وقوة وقدرة تحمل العضلات وثاني تلك العناصر الراحة البدنية التي لها دور مهم في اعادة بناء وترميم الانسجة والالياف العضلية المتهتكة الناتجة عن التمرين وتسريع عملية شفاء العضلات والراحة النفسية الني لها دور مهم في تنظيم عمل بعض الهرمونات التي لها علاقة بعملية بناء العضلات ومنع استنزافها وتدهورها ومنها هرمون الاجهاد والعنصر الثالث والاهم والذي يشكل اكثر من 60 % من عملية البناء العضلي " التغذية " الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الفعالة والمؤثرة في عملية البناء العضلي كالبروتينات والكربوهيدرات . فالعبرة بالتغذية و ليس بعدد الوجبات وكميتها بقدر ماهية محتواها فنعم لعبة كمال الاجسام هي اللعبة الوحيدة التي يتناول فيها ممارسوها ما يكرهون واللعبة الوحيدة التي يتناول ممارسيها بعض وجباتهم مكرهون وهي لعبة تجارية مربحة لمنتجي المكملات الغذائية والتي للاسف ينساق اليها الكثير الكثير من المتدربين لاعتقادهم ان المكملات الغذائية هي السبيل لبناء العضلات ونسو او تناسوا ان المكملات معبرة لاسمها مكملات للنظام الغذائي الرئيسي المتبع ولن تؤتي باي نتيجة في حالة ضعف المحتوى التكويني للنظام الغذائي الرئيسي أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات ولابد من التنويه ان العناصر الغذائية التي يحتاجها لاعبي كمال الاجسام لا تقتصر فقط على البروتينات فحسب بل يجب ان يحتوي نظامهم الغذائي اليومي للوصول الى بناء العضلات وتقليل اكتساب الدهون بنفس الوقت الى الكربوهيدرات والدهون الصحية والالياف الغذائية فالبروتينات هي وحدة بناء العضلات التي من خلالها تبنى الانسجة العضلية الجديدة وتعاد ترميم القديمة ولكنها ايضا تساعد على خسارة الدهون فمحتوى البروتين من الوحدات الحرارية اقل من محتوى الكربوهيدرات والدهون في معظم الاحيان و تعتبر الكربوهيدرات من الركائز الغذائية الرئيسية للاعبي كمال الاجسام فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لاداء التمرينات بكفاءة عالية وايضا تعمل على تعويض الطاقة المستهلكة جراء التمرين وتسرع من عملية شفاء العضلات وتهيئتها للمجهود القادم ولها دور مهم في تخزين الطاقة والجلايكوجين ال جلوكوزي داخل الالياف العضلية الذي بدوره يحفز عملية النمو العضلي وتناول الفيتامينات والمعادن المحتواه في الخضروات والفواكه هو المفتاح الرئيس الذي يساعد العضلات على سرعة شفائها وتعافيها جراء الجهد البدني المبذول فهذه المنظومة الغذائية المكونة من جميع العناصر المذكورة هي اساس البناء العضلي السليم والخالي تقريبا من اكتساب الدهون بل ان توافرت جميع العناصر وكان الاداء التدريبي صحيح تساعد على حرق الدهون وبنفس الوقت زيادة الكتلة العضلية للمتمرن لذا اردنا في هذا المقال ان نوضح للجميع ماهي الاغذية الاساسية والمتوافرة قدر الامكان التي يجب ان يعتمد عليها هؤلاء اللاعبون لتشجيع عملية البناء العضلي وتسريعها ومن هذه الاطعمة : 1- بياض البيض : وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية 2- سمك السلمون والتونة : وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم . 3- لحم البقر الاحمر الصافي : وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات 4- اللوز : ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي 5- الحليب واللبن " قليلا الدسم " : وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم . 6-زيت الزيتون : وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام . 7-الماء : عنصر يشكل اكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في ان البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة واكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثر قد تصل الى 12 كوب ماء فاكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتسبة وفي انعاش الجسم وتجنيبه التعرض الى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والاجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد بضات القلب وارتفاع الضغط 8-القهوة : وتسمى وقود التمرين حيث اظهرت دراسات عديدة ان شرب القهوة وبالاخص قبل فترة التدريب بما يقارب الساعة يعطي طاقة تدريبية هائلة حيث ان وفرة عنصر الكافيين فيها ينمي القدرات البدنية والذهنية والعصبية خلال التمرين ويساعد على ضخ كمية اكبر من الاكسجين الى العضلات وبالتالي فهو محفز جيد لنمو العضلات 9-صدر الدجاج وصدر الحبش والارز البني : ويفضل ان يتم سلقهما ونزع الجلد منهما فهما عنصران غنيان جدا بالبروتيين الطري ذو الجودة العالية في في دعمه لعملية بناء العضلات وايضا يمتازان بخلوهما تقريبا من الدهون والكربوهيدرات فكل 100 غرام من صدر الدجاج او الحبش تعادل 23 غرام بروتيين ويفضل تناولهما مع طبق ارز بني فالارز ذا اللون البني يحتوي على مجموعة متكاملة من الكربوهيدرات التي تدعم الجسم وعضلاته بالطاقة اللازمة لدعم المجهود العضلي خلال التمرين ويمتاز صدر الحبش عن صدر الدجاج باحتوائه على 11 فيتامين ومعدن قد لا يتواجد الكثير منها في صدر الدجاج 10-البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة من افضل مصادر الكربوهيدرات الصحية المنخفضة السكر فهي تساعد على بناء هيئة عضلية ذات جودة عالية ومنتقاه والصفة المميزة التي يتمتع بها هذا النوع من الكربوهيدرات هي قدرتها على التحكم بهرمون الان سولين واعاقة عملية تخزين الدهون داخل جسم الانسان وبالاضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم . 11- مجموعة الخضروات ذوات اللون الاخضر : الجرجير والسبانخ و البر وكلي والخيار والفلفل الحلو والبقدونس والخس واحيانا يضاف الملفوف المسلوق فهذا الخليط يحبذ ان يتوافر في طبق واحد يتناول بشكل يومي يستمد منه الجسم الكثير الكثير من الفوائد ومنها تقليل فرصة تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات وامداده بالالياف مضادات الاكسدة والوقاية من الكثير من الامراض التي لن نتعرض لذكرها وتقليل الام العضلات و فرصة تعرضها للضمور وتقوية الانسجة العضلية والعظام 12-الحمضيات : وبالاخص البرتقال والغريب فروت والكيوي والليمون من اهم الاغذية التي تزود الجسم بفيتامين سي والمغنيزيوم فهذه الفواكه الفريدة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ولها دور فعال وهام في المساعدة في حرق الدهون المختزلة والتخلص من السوائل المحتسبة وتسريع عمليات الايض داخل الجسم ويجوز عمل خليط سائل يحوي على عنصرين من العناصر المذكورة 13-الاناناس : وهي فاكهة تمتاز باحتوائها على انزيم يساعد على تسريع هضم واستخلاص البروتيين من الاطعمة ويسمى هذا الانزيم بالبرو ميلين ولها دور مهم علاج الالتهابات والالام العضلية الناتجة عن التمرين ودور مهم في تحفيز عمليات الايض وحرق الدهون 14- التفاح الاخضر : مصدر للطاقة ويعتبر عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات وتكمن فائدته بقشر لما يحتويه على عناصر مضادة للاكسدة والبكتتين الذي يساعد على التخلص من السوائل المحتسبة واستبدالها باخرى نقية 15- زيت السمك : يحافظ على سلامة وصحة القلب فهو يحمي من تصلب الشرايين وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الدم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتقليل فرصة تخثر الدم فيها ويساعد زيت السمك ايضا على رفع مناعة الجسم وزيادة نمو وتقوية عضلات الجسم بمساعدته الواضحة في زيادة افراز هرمون التستستيرون وهرمون النمو ويتوفر على شكل اقراص تباع في الصيدليات

اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-73

المصدر ©كل يوم معلومة طبية
كل يوم معلومة طبية | أكبر موقع طبي صحي في الوطن العربي | الرئيسية المقالات اللياقة البدنية أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات 266 inShare October 7, 2012 - المشاهدات : 56752 يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام... التقييم 5 أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام التدريبي الصحي الامن والمناسب لطبيعة وقوة وقدرة تحمل العضلات وثاني تلك العناصر الراحة البدنية التي لها دور مهم في اعادة بناء وترميم الانسجة والالياف العضلية المتهتكة الناتجة عن التمرين وتسريع عملية شفاء العضلات والراحة النفسية الني لها دور مهم في تنظيم عمل بعض الهرمونات التي لها علاقة بعملية بناء العضلات ومنع استنزافها وتدهورها ومنها هرمون الاجهاد والعنصر الثالث والاهم والذي يشكل اكثر من 60 % من عملية البناء العضلي " التغذية " الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الفعالة والمؤثرة في عملية البناء العضلي كالبروتينات والكربوهيدرات . فالعبرة بالتغذية و ليس بعدد الوجبات وكميتها بقدر ماهية محتواها فنعم لعبة كمال الاجسام هي اللعبة الوحيدة التي يتناول فيها ممارسوها ما يكرهون واللعبة الوحيدة التي يتناول ممارسيها بعض وجباتهم مكرهون وهي لعبة تجارية مربحة لمنتجي المكملات الغذائية والتي للاسف ينساق اليها الكثير الكثير من المتدربين لاعتقادهم ان المكملات الغذائية هي السبيل لبناء العضلات ونسو او تناسوا ان المكملات معبرة لاسمها مكملات للنظام الغذائي الرئيسي المتبع ولن تؤتي باي نتيجة في حالة ضعف المحتوى التكويني للنظام الغذائي الرئيسي أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات ولابد من التنويه ان العناصر الغذائية التي يحتاجها لاعبي كمال الاجسام لا تقتصر فقط على البروتينات فحسب بل يجب ان يحتوي نظامهم الغذائي اليومي للوصول الى بناء العضلات وتقليل اكتساب الدهون بنفس الوقت الى الكربوهيدرات والدهون الصحية والالياف الغذائية فالبروتينات هي وحدة بناء العضلات التي من خلالها تبنى الانسجة العضلية الجديدة وتعاد ترميم القديمة ولكنها ايضا تساعد على خسارة الدهون فمحتوى البروتين من الوحدات الحرارية اقل من محتوى الكربوهيدرات والدهون في معظم الاحيان و تعتبر الكربوهيدرات من الركائز الغذائية الرئيسية للاعبي كمال الاجسام فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لاداء التمرينات بكفاءة عالية وايضا تعمل على تعويض الطاقة المستهلكة جراء التمرين وتسرع من عملية شفاء العضلات وتهيئتها للمجهود القادم ولها دور مهم في تخزين الطاقة والجلايكوجين ال جلوكوزي داخل الالياف العضلية الذي بدوره يحفز عملية النمو العضلي وتناول الفيتامينات والمعادن المحتواه في الخضروات والفواكه هو المفتاح الرئيس الذي يساعد العضلات على سرعة شفائها وتعافيها جراء الجهد البدني المبذول فهذه المنظومة الغذائية المكونة من جميع العناصر المذكورة هي اساس البناء العضلي السليم والخالي تقريبا من اكتساب الدهون بل ان توافرت جميع العناصر وكان الاداء التدريبي صحيح تساعد على حرق الدهون وبنفس الوقت زيادة الكتلة العضلية للمتمرن لذا اردنا في هذا المقال ان نوضح للجميع ماهي الاغذية الاساسية والمتوافرة قدر الامكان التي يجب ان يعتمد عليها هؤلاء اللاعبون لتشجيع عملية البناء العضلي وتسريعها ومن هذه الاطعمة : 1- بياض البيض : وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية 2- سمك السلمون والتونة : وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم . 3- لحم البقر الاحمر الصافي : وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات 4- اللوز : ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي 5- الحليب واللبن " قليلا الدسم " : وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم . 6-زيت الزيتون : وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام . 7-الماء : عنصر يشكل اكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في ان البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة واكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثر قد تصل الى 12 كوب ماء فاكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتسبة وفي انعاش الجسم وتجنيبه التعرض الى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والاجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد بضات القلب وارتفاع الضغط 8-القهوة : وتسمى وقود التمرين حيث اظهرت دراسات عديدة ان شرب القهوة وبالاخص قبل فترة التدريب بما يقارب الساعة يعطي طاقة تدريبية هائلة حيث ان وفرة عنصر الكافيين فيها ينمي القدرات البدنية والذهنية والعصبية خلال التمرين ويساعد على ضخ كمية اكبر من الاكسجين الى العضلات وبالتالي فهو محفز جيد لنمو العضلات 9-صدر الدجاج وصدر الحبش والارز البني : ويفضل ان يتم سلقهما ونزع الجلد منهما فهما عنصران غنيان جدا بالبروتيين الطري ذو الجودة العالية في في دعمه لعملية بناء العضلات وايضا يمتازان بخلوهما تقريبا من الدهون والكربوهيدرات فكل 100 غرام من صدر الدجاج او الحبش تعادل 23 غرام بروتيين ويفضل تناولهما مع طبق ارز بني فالارز ذا اللون البني يحتوي على مجموعة متكاملة من الكربوهيدرات التي تدعم الجسم وعضلاته بالطاقة اللازمة لدعم المجهود العضلي خلال التمرين ويمتاز صدر الحبش عن صدر الدجاج باحتوائه على 11 فيتامين ومعدن قد لا يتواجد الكثير منها في صدر الدجاج 10-البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة من افضل مصادر الكربوهيدرات الصحية المنخفضة السكر فهي تساعد على بناء هيئة عضلية ذات جودة عالية ومنتقاه والصفة المميزة التي يتمتع بها هذا النوع من الكربوهيدرات هي قدرتها على التحكم بهرمون الان سولين واعاقة عملية تخزين الدهون داخل جسم الانسان وبالاضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم . 11- مجموعة الخضروات ذوات اللون الاخضر : الجرجير والسبانخ و البر وكلي والخيار والفلفل الحلو والبقدونس والخس واحيانا يضاف الملفوف المسلوق فهذا الخليط يحبذ ان يتوافر في طبق واحد يتناول بشكل يومي يستمد منه الجسم الكثير الكثير من الفوائد ومنها تقليل فرصة تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات وامداده بالالياف مضادات الاكسدة والوقاية من الكثير من الامراض التي لن نتعرض لذكرها وتقليل الام العضلات و فرصة تعرضها للضمور وتقوية الانسجة العضلية والعظام 12-الحمضيات : وبالاخص البرتقال والغريب فروت والكيوي والليمون من اهم الاغذية التي تزود الجسم بفيتامين سي والمغنيزيوم فهذه الفواكه الفريدة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ولها دور فعال وهام في المساعدة في حرق الدهون المختزلة والتخلص من السوائل المحتسبة وتسريع عمليات الايض داخل الجسم ويجوز عمل خليط سائل يحوي على عنصرين من العناصر المذكورة 13-الاناناس : وهي فاكهة تمتاز باحتوائها على انزيم يساعد على تسريع هضم واستخلاص البروتيين من الاطعمة ويسمى هذا الانزيم بالبرو ميلين ولها دور مهم علاج الالتهابات والالام العضلية الناتجة عن التمرين ودور مهم في تحفيز عمليات الايض وحرق الدهون 14- التفاح الاخضر : مصدر للطاقة ويعتبر عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات وتكمن فائدته بقشر لما يحتويه على عناصر مضادة للاكسدة والبكتتين الذي يساعد على التخلص من السوائل المحتسبة واستبدالها باخرى نقية 15- زيت السمك : يحافظ على سلامة وصحة القلب فهو يحمي من تصلب الشرايين وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الدم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتقليل فرصة تخثر الدم فيها ويساعد زيت السمك ايضا على رفع مناعة الجسم وزيادة نمو وتقوية عضلات الجسم بمساعدته الواضحة في زيادة افراز هرمون التستستيرون وهرمون النمو ويتوفر على شكل اقراص تباع في الصيدليات

اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-73

المصدر ©كل يوم معلومة طبية
كل يوم معلومة طبية | أكبر موقع طبي صحي في الوطن العربي | الرئيسية المقالات اللياقة البدنية أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات 266 inShare October 7, 2012 - المشاهدات : 56752 يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام... التقييم 5 أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات يجب ان يعلم جميع لاعبي كمال الاجسام وخاصة المبتدئين منهم ان عملية البناء العضلي الصحية والسليمة ذات النتائج السريعة ترتكز على ثلاثة عناصر رئيسية الا وهي النظام التدريبي الصحي الامن والمناسب لطبيعة وقوة وقدرة تحمل العضلات وثاني تلك العناصر الراحة البدنية التي لها دور مهم في اعادة بناء وترميم الانسجة والالياف العضلية المتهتكة الناتجة عن التمرين وتسريع عملية شفاء العضلات والراحة النفسية الني لها دور مهم في تنظيم عمل بعض الهرمونات التي لها علاقة بعملية بناء العضلات ومنع استنزافها وتدهورها ومنها هرمون الاجهاد والعنصر الثالث والاهم والذي يشكل اكثر من 60 % من عملية البناء العضلي " التغذية " الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الفعالة والمؤثرة في عملية البناء العضلي كالبروتينات والكربوهيدرات . فالعبرة بالتغذية و ليس بعدد الوجبات وكميتها بقدر ماهية محتواها فنعم لعبة كمال الاجسام هي اللعبة الوحيدة التي يتناول فيها ممارسوها ما يكرهون واللعبة الوحيدة التي يتناول ممارسيها بعض وجباتهم مكرهون وهي لعبة تجارية مربحة لمنتجي المكملات الغذائية والتي للاسف ينساق اليها الكثير الكثير من المتدربين لاعتقادهم ان المكملات الغذائية هي السبيل لبناء العضلات ونسو او تناسوا ان المكملات معبرة لاسمها مكملات للنظام الغذائي الرئيسي المتبع ولن تؤتي باي نتيجة في حالة ضعف المحتوى التكويني للنظام الغذائي الرئيسي أهم 15 عنصر غذائي فعٌال لبناء العضلات ولابد من التنويه ان العناصر الغذائية التي يحتاجها لاعبي كمال الاجسام لا تقتصر فقط على البروتينات فحسب بل يجب ان يحتوي نظامهم الغذائي اليومي للوصول الى بناء العضلات وتقليل اكتساب الدهون بنفس الوقت الى الكربوهيدرات والدهون الصحية والالياف الغذائية فالبروتينات هي وحدة بناء العضلات التي من خلالها تبنى الانسجة العضلية الجديدة وتعاد ترميم القديمة ولكنها ايضا تساعد على خسارة الدهون فمحتوى البروتين من الوحدات الحرارية اقل من محتوى الكربوهيدرات والدهون في معظم الاحيان و تعتبر الكربوهيدرات من الركائز الغذائية الرئيسية للاعبي كمال الاجسام فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لاداء التمرينات بكفاءة عالية وايضا تعمل على تعويض الطاقة المستهلكة جراء التمرين وتسرع من عملية شفاء العضلات وتهيئتها للمجهود القادم ولها دور مهم في تخزين الطاقة والجلايكوجين ال جلوكوزي داخل الالياف العضلية الذي بدوره يحفز عملية النمو العضلي وتناول الفيتامينات والمعادن المحتواه في الخضروات والفواكه هو المفتاح الرئيس الذي يساعد العضلات على سرعة شفائها وتعافيها جراء الجهد البدني المبذول فهذه المنظومة الغذائية المكونة من جميع العناصر المذكورة هي اساس البناء العضلي السليم والخالي تقريبا من اكتساب الدهون بل ان توافرت جميع العناصر وكان الاداء التدريبي صحيح تساعد على حرق الدهون وبنفس الوقت زيادة الكتلة العضلية للمتمرن لذا اردنا في هذا المقال ان نوضح للجميع ماهي الاغذية الاساسية والمتوافرة قدر الامكان التي يجب ان يعتمد عليها هؤلاء اللاعبون لتشجيع عملية البناء العضلي وتسريعها ومن هذه الاطعمة : 1- بياض البيض : وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية 2- سمك السلمون والتونة : وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم . 3- لحم البقر الاحمر الصافي : وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات 4- اللوز : ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي 5- الحليب واللبن " قليلا الدسم " : وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم . 6-زيت الزيتون : وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام . 7-الماء : عنصر يشكل اكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في ان البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة واكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثر قد تصل الى 12 كوب ماء فاكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتسبة وفي انعاش الجسم وتجنيبه التعرض الى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والاجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد بضات القلب وارتفاع الضغط 8-القهوة : وتسمى وقود التمرين حيث اظهرت دراسات عديدة ان شرب القهوة وبالاخص قبل فترة التدريب بما يقارب الساعة يعطي طاقة تدريبية هائلة حيث ان وفرة عنصر الكافيين فيها ينمي القدرات البدنية والذهنية والعصبية خلال التمرين ويساعد على ضخ كمية اكبر من الاكسجين الى العضلات وبالتالي فهو محفز جيد لنمو العضلات 9-صدر الدجاج وصدر الحبش والارز البني : ويفضل ان يتم سلقهما ونزع الجلد منهما فهما عنصران غنيان جدا بالبروتيين الطري ذو الجودة العالية في في دعمه لعملية بناء العضلات وايضا يمتازان بخلوهما تقريبا من الدهون والكربوهيدرات فكل 100 غرام من صدر الدجاج او الحبش تعادل 23 غرام بروتيين ويفضل تناولهما مع طبق ارز بني فالارز ذا اللون البني يحتوي على مجموعة متكاملة من الكربوهيدرات التي تدعم الجسم وعضلاته بالطاقة اللازمة لدعم المجهود العضلي خلال التمرين ويمتاز صدر الحبش عن صدر الدجاج باحتوائه على 11 فيتامين ومعدن قد لا يتواجد الكثير منها في صدر الدجاج 10-البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة من افضل مصادر الكربوهيدرات الصحية المنخفضة السكر فهي تساعد على بناء هيئة عضلية ذات جودة عالية ومنتقاه والصفة المميزة التي يتمتع بها هذا النوع من الكربوهيدرات هي قدرتها على التحكم بهرمون الان سولين واعاقة عملية تخزين الدهون داخل جسم الانسان وبالاضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم . 11- مجموعة الخضروات ذوات اللون الاخضر : الجرجير والسبانخ و البر وكلي والخيار والفلفل الحلو والبقدونس والخس واحيانا يضاف الملفوف المسلوق فهذا الخليط يحبذ ان يتوافر في طبق واحد يتناول بشكل يومي يستمد منه الجسم الكثير الكثير من الفوائد ومنها تقليل فرصة تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات وامداده بالالياف مضادات الاكسدة والوقاية من الكثير من الامراض التي لن نتعرض لذكرها وتقليل الام العضلات و فرصة تعرضها للضمور وتقوية الانسجة العضلية والعظام 12-الحمضيات : وبالاخص البرتقال والغريب فروت والكيوي والليمون من اهم الاغذية التي تزود الجسم بفيتامين سي والمغنيزيوم فهذه الفواكه الفريدة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ولها دور فعال وهام في المساعدة في حرق الدهون المختزلة والتخلص من السوائل المحتسبة وتسريع عمليات الايض داخل الجسم ويجوز عمل خليط سائل يحوي على عنصرين من العناصر المذكورة 13-الاناناس : وهي فاكهة تمتاز باحتوائها على انزيم يساعد على تسريع هضم واستخلاص البروتيين من الاطعمة ويسمى هذا الانزيم بالبرو ميلين ولها دور مهم علاج الالتهابات والالام العضلية الناتجة عن التمرين ودور مهم في تحفيز عمليات الايض وحرق الدهون 14- التفاح الاخضر : مصدر للطاقة ويعتبر عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات وتكمن فائدته بقشر لما يحتويه على عناصر مضادة للاكسدة والبكتتين الذي يساعد على التخلص من السوائل المحتسبة واستبدالها باخرى نقية 15- زيت السمك : يحافظ على سلامة وصحة القلب فهو يحمي من تصلب الشرايين وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الدم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتقليل فرصة تخثر الدم فيها ويساعد زيت السمك ايضا على رفع مناعة الجسم وزيادة نمو وتقوية عضلات الجسم بمساعدته الواضحة في زيادة افراز هرمون التستستيرون وهرمون النمو ويتوفر على شكل اقراص تباع في الصيدليات

اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-73

المصدر ©كل يوم معلومة طبية

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More